من لا يحضره الفقيه

الشيخ الصدوق · من لا يحضره الفقيه الجزء الاول 1 · الصفحة الأصلية 487 / داخلي 482 من 563

[صفحة 487]

بقدر ماتصلي واحدة فصل صلاة ليلتك لئلا تصيرا جميعا قضاء، ثم اقض الصلاة الفائتة من الغد أو بعد ذلك.


باب دعاء قنوت الوتر


1402 كان النبي (صلى الله عليه وآله) يقول في قنوت الوتر: " اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، سبحانك رب البيت، استغفرك وأتوب إليك، وأومن بك، وأتوكل عليك، ولا حول ولا قوة إلا بك يارحيم ".

1403 وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " أطولكم قنوتا في دار الدنيا أطولكم راحة يوم القيامة في الموقف "(1).

1404 وقال أبوجعفر (عليه السلام): " القنوت في يوم الجمعة تمجيد [الله] والصلاة على نبي الله، وكلمات الفرج " ثم هذا الدعاء(2).

والقنوت في الوتر كقنوتك يوم الجمعة(3)، ثم تقول قبل دعائك لنفسك(4):


____________

(1) رواه المصنف - (رحمه الله) - في ثواب الاعمال ص 55 مسندا. وقوله " دار الدنيا " أي دار الحياة الدنيا.

(2) من كلام المؤلف - (رحمه الله) - والاشارة إلى الدعاء المنقول عن النبى (صلى الله عليه وآله) آنفا (مراد، م ت، سلطان).

(3) روى المصنف مضمونه في الامالى ص 235 عن أبيه عن على عن أبيه عن حماد عن حريز عن زرارة قال: " قال أبوجعفر (عليه السلام): القنوت في الوتر كقنوتك يوم الجمعة تقول في دعاء القنوت: " اللهم تم نورك فهديت - إلى آخر الدعاء " كما يأتى. ورواه الشيخ في مجالسه مرسلا مع اختلافات نشير اليها.

(4) يعنى دعاء النبى (صلى الله عليه وآله) الذى تقدم آنفا. وقال الفاضل التفرشى: لفظ ثم للترقى في المرتبة فان مرتبة الاتيان بهذا الدعاء اعلى من مرتبة الاكتفاء بما سبق، ويمكن أن يراد بالدعاء الدعاء الذى يريده المصلى.

(*)


التالي الأصلية 487داخلي 482/563 السابق

الفهرس الذكي

جاري استخراج الفهرس...

البحث داخل هذا الجزء

ابحث عن أي كلمة لتظهر لك الصفحات هنا...