من لا يحضره الفقيه

الشيخ الصدوق · من لا يحضره الفقيه الجزء الثاني 2 · صفحة 482 من 628

[صفحة 482]

ارتفاع النهار(1) ثم ينفر قال: فقلت له(2): إلى متى يكون رمي الجمار؟ فقال: من ارتفاع النهار إلى غروب الشمس(3)، ومن أصاب الصيد فليس له أن ينفر في النفر الاول ".


3026 - وسئل الصادق (عليه السلام)" عن قول الله عزوجل " فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه " قال: ليس هو(4) على أن ذلك واسع إن شاء صنع ذا وإن شاء صنع ذا، لكنه يرجع مغفورا له لا إثم عليه ولا ذنب له ".

____________

(1) مع أن المستحب أن يكون عند الزوال (م ت) وقد حمل على ذوى الاعذار.

(2) أى قال جميل: فقلت لابى عبدالله (عليه السلام).

(3) أى مستحبا إلى غروب الشمس.

(4) أى ليس هو على التعيين بل كلاهما مراد الله عزوجل كما تقدم في الاخبار، وفى بعض النسخ " ليبين " أى ليعلم أنه مع التقديم والتأخير مغفور له والظاهر الاول والتصحيف من النساخ (م ت) وقرأه الفاضل التفرشى " لينبئن " على صيغة المجهول المؤكد بالنون المصدر بلام الامر من النبأ من باب التفعيل أى ليخبر هو أى الحاج بتلك البشارة، وقال: في بعض النسخ " ليبشر " من التبشير وفى بعضها " ليبين " من التبيين والمعنى واحد.

باب نزول الحصبة (5)


3027 - روي أبان، عن أبي مريم عن أبي عبدالله (عليه السلام)أنه " سئل عن الحصبة فقال: كان أبي (عليه السلام)ينزل الابطح قليلا(6) ثم يدخل البيوت من غير أن ينام بالابطح

____________

(5) أى النزول بالمحصب وهو في الاصل كل موضع كثر حصبها والمراد الشعب الذى أحد طرفيه منى والاخر متصل بالابطح وينتهى عنده، وفى المراصد هو بين مكة ومنى وهو إلى منى أقرب وهو بطحاء مكة سمى بذلك للحصباء التى في أرضه انتهى، والظاهر أن الحصبة مسجد في الابطح ولم يبق أثره كما يأتى.

(6) في بعض النسخ بدون قليلا وفى بعضها " ينزل الابطح ليلا ".

التالي صفحة 482 من 628 السابق

الفهرس الذكي

جاري استخراج الفهرس...

البحث داخل هذا الجزء

ابحث عن أي كلمة لتظهر لك الصفحات هنا...